الدرس الاول: المتحكم المنطقي القابل للبرمجة PLC

تعریف جھاز المتحكم المنطقي القابل للبرمجة PLC :

ھو عبارة عن جھاز تحكم قابل للبرمجة, یؤدي وظیفة تحكمیة محددة من خلال برنامج مخزن في ذاكرة خاصة ,ویمكن تعدیل أو تغییر ھذه الوظیفة إلى وظیفة تحكمیة أخرى بتغییر البرنامج المخزن .
عند استخدام جھاز ال PLC فانه یمكننا الاستغناء عن الأجھزة الصلبة كالعدادات و الریلیات المساعدة و ذلك بتعریف عداد و إجراء عملیات منطقیة مناسبة .
وستتم دراسة جھاز PLC من شركة koyo من عائلة DL205

تقسم أجھزة ال PLC من حیث الحجم والبنیة إلى ثلاثة أنواع :
Modular PLC 
حیث تكون كل وحدة من وحدات الدخل أو الخرج أو المعالج مستقلة عن الأخرى ,
وتوضع كل وحدة ضمن منفذ معین( slot ).
Compact PLC 
في ھذا النوع یكون المعالج و نقاط الدخل و الخرج ضمن بلوك واحد ولا یمكن فصلھا عن بعضھا.
Mini PLC 
في ھذه الأجھزة تكون نقاط الدخل والخرج محدودة و على الأغلب تكون بأحد التشكیلات
( 6 نقاط دخل و 4 نقاط خرج ) او ( 12 - 8 ).

مكونات العائلة DL205 :

المعالج CPU : ویوجد ثلاثة أنواع تتوافق في عملھا مع العائلة DL205
وھي DL240 , DL230 , DL250 وتختلف ھذه المعالجات عن بعضھا من حیث سعة الذاكرة وبعض التعلیمات.

القاعدة Base : تصنف حسب اتساعھا لبطاقات الدخل والخرج وتحتوي على وحدة التغذیة الرئیسیة بالإضافة إلى وحدة تغذیة مساعدة 24 VDC.
بطاقات الدخل والخرج ( I / O Modules ) : تقبل العائلة DL205 بطاقات دخل / خرج اعتیادیة مثل المداخل / المخارج ذات التغذیة المستمرة / المتناوبة , بالإضافة إلى مخارج الریلیات ویوجد أیضاً بطاقات دخل / خرج تشابھي .
یتم استخدام جھاز ال PLC من عائلة DL240 في مخبر القیادة ویتألف من :
  1. معالج DL240 
  2. قاعدة ذات تسع منافذ 9 Slot 
  3. بطاقات دخل / خرج متنوعة 
یتم برمجة ال PLC عن طریق برنامج Direct Soft حیث یتم كتابة البرنامج بلغة اللادر RLL وترجمتھا إلى لغة الآلة الخاصة بالمعالج DL240 ومن ثم تحمیلھ إلى جھاز ال PLC كما یمكن القیام بعملیات الاختبار سیر البرنامج ومراقبة المداخل والمخارج المستخدمة .

الأقسام الكھربائیة لجھاز ال PLC :

وھي عبارة عن ثلاث مناطق رئیسیة :
منطقة التغذیة : وھي تؤمن التغذیة المستمرة للدارات الإلكترونیة , بالإضافة إلى وجود وحدة تغذیة مساعدة 24 DC فولت تساھم في ربط التماسات والحساسات إلى المداخل وتغذیة الأحمال في المخارج.
المنطقة الرقمیة: تحتوي على المعالج والدارات المنطقیة والذواكر التي تخدم الPLC
منطقة العملیات : یقصد بھا دارات ملائمة المداخل والمخارج المرتبطة مع الأجھزة و الآلات التي تخضع لعملیة التحكم .
یتم عزل المنطقة الأولى عن الثانیة بواسطة المحولة الموجودة في منطقة التغذیة والتي تؤمن عزلا مغناطیسیا
یتم عزل المنطقة الثانیة عن المنطقة الثالثة بواسطة الربط الضوئي حیث یتم استخدام عناصرOpto-Couplers لنقل الإشارات الكھربائیة بین المنطقتین ضوئیا

أسئلة شائعه :

1) لدیك دارة قیادة مؤلفة من ثلاثة كباسات وثلاثة ملفات كونتاكتورات . ھل تنصح باستخدام دارات القیادة الكلاسیكیة أم باستخدام ال Microcontroller أو ال PLC ولماذا ؟
الجواب: في ھذه الحالة ( دارة بسیطة وغیر معقدة ) ینصح باستخدام دارة القیادة الكلاسیكیة وذلك لأنھا ذات تكلفة أقل حیث أن استخدام ال Microcontroller أو ال PLC سیزید من تكلفة ھذه الدارة البسیطة.
2) ھل یمكن برأیك الاستغناء عن حمایة القفل المیكانیكي ( وصلة میكانیكیة توضع بین كونتاكتورین لتمنع عمل أحدھما عند عمل الآخر ) والتماسات العكسیة بین الكونتاكتورات عند استخدام ال PLC ولماذا ؟
الجواب: لا یمكن الاستغناء عن حمایة القفل المیكانیكي وذلك لمنع عمل أحد الكونتاكتورین عند عمل الآخر والتي تؤدي إلى حدوث دارة قصر والتي بدورھا قد تؤدي إلى عطب جھاز ال PLC أما التماسات العكسیة فیمكن الاستغناء عنھا فقط في حال وجود الوصلة المیكانیكیة السابقة .


أحدث أقدم

اعلان بداية المقال

اعلان اخر المقال