pregnancy

مدونتي

متخصصه بنشر مشاريع وحلقات بحث في مجال الالكترون والكهرباء وبالاضافه الى كل ماهو جديد في علم البرمجه والتكنولوجيا
أتمنى لكم الاستفادة, ولمشاركه مشاريعكم يرجى التواصل معي عبر الايميل الخاص بي, شكراً لكم

من أين أبدأ في إنشاء موقعي على الإنترنت؟



هذا السؤال بدأت التفكير فيه عندما كنت في السنة الثانية في الجامعة وبدأت أبحث عن المواقع والمنتديات وقرأت الكثير من المقالات الغير مفيدة لذلك سوف أتكلم في هذه المقالة عن اهم المواقع وكيف يبدأ المرء من الخطوة الأولى في إنشاء موقعه الخاص وجني المال منه.



البداية من تعلم لغة HTML وهي اللغة الاساسية لأي شيء يتعلق بصفحات الويب وسهلة التعلم، ومعها لابدّ من تعلم CSS التي تعطي المكياج والتنسيق الجيد لصفحات الويب. بالطبع يجب أن تتعلم على أحدث جيل متاح منها وهي HTML5 , CSS3، وكمشروع تخرج لما تعلمته يجب أن تنشئ قالب مدونة مجاني حتى يتم تطبيق الذي تعلمته بشكل عملي ويزيد من مهاراتك التعليمية.

ولأن مواقع الويب اليوم أكثر تفاعلية مع المستخدم وليست جافة كما في الماضي، لابدّ من تعلم لغة الجافا سكريبت Java Script وهي الأكثر طلباً واستخداماً بين مطوري الويب. ومع الجافا سكريبت نأتي إلى JQuery أشهر مكتبة يلجأ إليها في المطورين.

كل مما سبق هو عبارة عن عمل مطوري مواقع الانترنت وليس منشئي مواقع الانترنت, كل مما سبق ذكره كان عن كيفيه تعديل على موقع وكيفيه وضع لمساتك عنه, فإذا شبهته بشكل عملي فهو عمل مهندس العمارة او مهندس الديكور الذي يضع لمساته بعد أن يتم بناء الهيكل من قبل مهندس المدني, والأن سوف أتحدث عن بناء المواقع (عمل مهندس المدني).

هناك عدد من لغات البرمجة الشهيرة التي تناسب تطوير المواقع مثل PHP, Ruby, ASP.NET ولكل لغة لها إيجابياتها وسلبياتها ويمكنك تجربة تعلم أي منها وملاحظة أي منها تعجبك أكثر أو رأيتها فعالة لمشاريعك أكثر من غيرها لتتابع فيها. مثلاً ASP.NET قد تكون ناجحة أكثر من PHP في مشاريع ومواقع معينة، لكن PHP لديها مصادر تعليمية أكثر ومنتشرة أكثر.

إن كانت لغة البرمجة هي المحرك الذي يشغل السيارة، فإن قاعدة البيانات هي خزان الوقود الذي بدونه لن تتحرك. لغة SQL هي وجهتك الاساسية لتعلمها لو كنت ستتعامل مع قواعد بيانات MYSQL وهي الأنسب لمعظم المشاريع، فلو أردت عمل مشاريع صغيرة هناك نسخة مصغرة، أما المشاريع الكبيرة فقواعد بيانات أوراكل هي هدفك.


من أين أتعلم لغات البرمجة او ماهي مصادر التعلم؟

كما ذكرنا في البداية هناك عدد كبير جداً من المصادر التعليمية المتاحة اليوم على الويب, سواء كانت مصادر غير رسمية مثل مطوري ويب يسجلون كورسات ويقدمون خبرتهم ضمن مواقعهم أو في قنواتهم على يوتيوب Youtube وفي موقعي هذا يوجد كورس عن تعلم لغة البرمجة HTML ضمن الرابط (رابط كورس HTML ) ، أو منهجية مثل مواقع التعليم الشهيرة مثل Udemy and Coursera الشهيرين ويمكن الحصول على بعض الكورسات المجانية وأخرى مدفوعة ويمكن أن تحصل على شهادة في أخر الكورس.
ليس فقط المواقع الأجنبية ولكن أيضا بوجد بعض المنصات العربية التي تحظى بمرجعية موثوقة مثل موقع خمسات الذي طور مؤخرا منصة تعليمية خاصة بلغات البرمجة يمكن الدخول لهذه المنصة من الرابط التالي (منصة خمسات).

لعل الوجهة الأولى في التعلم حول تطوير الويب بالنسبة لمواقع الأجنبية هو موقع w3school الشهير الذي يوفر عدد كبير من الدروس حول لغات برمجة الويب وتقنيات الويب وحتى أطر العمل مثل Bootstrap مع توسع كبير في تعليم الجافاسكريبت وحتى بناء قوالب المدونات.
من هذه المواقع يمكنكم البدء في الخطوة الأولى في بناء مشروعكم أو صفحتكم على الأنترنت.


كيف أجني المال من مواقع؟


بالنسبة إلي أنصح بأهم موقع وهو موقع أدسنس ولكن شروطه تعبر لبعض الأشخاص صعبه ولكن بالنسبة لمدونتي هذه فإنني مشترك ضمن موقع أدسنس وأشعر بالثقة ضمن هذا الموقع, يوجد موقع عربي متخصص وهو موقع حسوب أيضاً يقدم خدمة الإعلانات المدفوعة.
يوجد الكثير من المواقع الأخرى ولكن لا أنصح بالاشتراك بها لأنها لا تعطي أرباح كبيرة من ناحية ظهور الإعلان أو الضغط على الإعلان.

أتمنى لكم التوفيق

يسعدنا مشاركتك معنا
خارج الموضوع تحويل الاكوادإخفاء الابتساماتإخفاء

شكرا لتعليقك