الدرس الثاني: المعالج DL240

مواصفات المعالج DL240 :

يمتلك المعالج DL240 ذاكرة 3.8K, يخصص 2.5K لتخزين برنامج التحكم وتكون من نوع EEPROM واما الجزء المتبقي 1.3K فهي لتخزين المعلومات والثوابت الخاصة بالنظام وتكون من نوع RAM.
ويمكن استخدام 129 تعليمة مختلفه لبناء اي برنامج تحكم, ويستطيع المعالج ان يعنون حتى 128 نقطة دخل وخرج محلية
يبين الشكل المجاور بطاقه معالج DL240, حيث نلاحظ وجود مدخلي اتصالات الاول Port1 ويستخدم لوصل ادوات البرمجه مباشرة دون استخدام ايه دارة وسيطية (interface) , ويستخدم ايضا لوصل اجهزة خاصة مثل شاشات المراقبة.
اما المدخل الثاني Prot2 فيقوم بنفس وظائف Port1 بالاضافه الى وظيفته الخاصة في الشبكات Direct net.

كما يحتوي المعالج على مفتاح يحدد وضعيه التشغيل
الوضع Run : ينقل المعالج الى تنفيذ البرنامج المخزن داخله ولا يسمح لايه اداة من ادوات البرمجه او المراقيه ان تتصل بجهاز PLC.
الوضع Term : يستطيع المستخدم من خلال اداوت البرمجه نقل المعالج بين حالتي Run و PGM , كما يمكن فيه مقاطعه الوضع RUN لاجراء تعديل في البرنامج, ويمكن في هذا الوضع ان تقوم شاشة المراقيه بالكشف عن حالة البارامترات وتغيرها.


بطاقات الدخل / الخرج :

1) بطاقات الدخل ذات التغذية المستمرة (Dc Input Module ) : وهي بطاقه دخل تحوي على 16 PIN او نقطه يتم تغذية كل منها بجد مستمر موضح على واجهه البطاقة (24VDC) تحوي البطاقه على مجموعتين من النقاط (CA & CB ) وكل منها مؤلفة من ثمان نقاط ولها نقطة مشتركة, توصل جميع النقاط على Switch  الى منبع تغذية مستمر 24 فولت
خلف كل نقطة من نقاط الدخل توجد دارة الكترونية موضحه بالشكل
لذا يجب الانتباه عند وصل اي نقطه


2) بطاقه الدخل ذات التغذية المتناوبة ( Ac Input Module ) : وهي بطاقه ذات 16 نقطة دخل توصل بجهد متناوب 110V ولكل نقطة خرج دارة الكترونية خاصة بها موضحه بالشكل





3) بطاقه الخرج ذات التغذية المستمرة (Dc Output Module ) : وهي ذات 16 نقطة خرج يتم تغذية الحمل عن طريقها بجهد مستمر 24 فولت, مع الملاحظة الى ان بطاقه اي خرج لا تعطي تغذية الى الحمل من المنبع المتصل معه وبالتالي فان نقطة الخرج هي عبارة عن تماس يغلق عند اعطاءه امر التشغيل.
يوجد عدة انواع من بطاقات الخرج تختلف عن بعضها بقيمة التيار الاعظمي الذي يمر ضمن التماس, وتردد العمل, ونوع التغذية .....





4) بطاقه الخرج ذات التغذية المتناوبة (Ac Output Module ) : وهي بطاقة ذات 12 نقطة خرج توصل بجهد متناوب 110 فولت, وتمتاز هذه البطاقة عن سابقاتها بانها تتحمل تيار اعلى.








5) بطاقه الخرج من النوع ( Relay Output Module ) : وهي بطاقة ذات 12 نقطة خرج ريليه, هذه البطاقه تقبل التغذية المتناوبة والمستمرة, كما انها تتحمل اكبر تيار يمكن تمريره ضمن بطاقات الخرج لجهاز PLC







6) بطاقات الدخل / الخرج التشابهيه (Analog Input/Output Module : شرحها طويل ان شاء الله سوف اتحدث عنها بشكل مففصل لاحقاً.



معاملات ال PLC :

يجب الاشارة الى ان ترقيم المعاملات (عنونه المعاملات) تؤخذ بالنظام الثماني(Octal).
1) نقاط الدخل (Input Point) : ان كل نقطة دخل عبارة عن موضع تخزين بعرض حزمة واحد بت (1bit), يعبر عن حالة التماس الخارجي المرتبط معه عبر بطاقه الدخل (Input Module) , فاذا كان هذا التماس مغلقا اي موصول للطاقه فانه يخزن في هذه الخانة (1) واذا كان هذا التماس مفتوحا (غير موصل للطاقه) فيخزن في الخانه (0) ويرمز لنقطه الدخل بالرمز Xn حيث N هو عنوان نقطه الدخل.

2) نقاط الخرج (Output) : ان كل نقطة دخل عبارة عن موضع تخزين بعرف (1Bit). ويقوم بالتحكم بالحمل المرتبط معه عبر بطاقه الخرج (Output Module) فاذا كان محتوى هذه الخانه (1) فانه يقوم بتشغيل دارة الخرج لتزويد الحمل المرتبط بهذا الخرج بالطاقه اللازمة, واذا كان محتوى هذه الخانه (0) فيتم قطع الطاقه عن الحمل.
يرمز لنقطه الخرج بالرمز (Yn) حيث N عنوان نقطه الخرج.

3) عناصر التحكم المساعدة (Control Relay) : هي عبارة عن موضع تخزين بعرض (1Bit), تعمل كنقطه دخل او خرج داخلية (اي لا يرتبط بمدخل او مخرج فيزيائي حقيقي) يرمز لعنصر المساعدة بالرمز (Cn) حيث N هو عنوان عنصر التحكم المساعد.

4) حالة المؤقت (Timer Status) : هو عبارة عن موضع  تخزين بعرض (1Bit), ينقل الى الحالة (1) عندما تصبح قيمه المؤقت اكبر او تساوي القمية المحددة للمؤقت, يرمز لحالة المؤقت بالرمز (Tn) حيث  N رقم المؤقت.

5) القيمة الانية للمؤقت (Timer Current Value ) : هي عبارة عن موضع تخزين بعرض (16Bit), يزداد محتواها بشكل آني طالما ان المؤقت فعال, ويرمز للقيمة الانية للمؤقت بالرمز (TAn) حيث N رقم المؤقت.

6) حالة العداد (Counter Status Bit) : هو عبارة عن موضع تخزين بعرض (1Bit) ينتقل الى الحالة (1) عندما تصبح القيمة الانية للعداد اكبر او تساوي القيمة المحددة للعداد, يرمز لحالة العداد بالرمز (CTAn) حيث N هو رقم العداد.

7) القيمة الانية للعداد (Counter Current Value ) : هي عبارة عن موضع تخزين بعرض (16Bit), يزداد محتواها كلما تغير المستوى المنطقي على مدخل العداد من OFF الى ON, ويرمز للقيمة الانية للعداد بالرمز (CTAn) حيث N رقم العداد.

8) التماسات الخاصة (Special Relay) : هي عبارة عن موضع تخزين بعرض (1Bit) يتغير قيمته المنطقيه الى OFF او ON عند حوادث خاصة في البرنامج.

ان جميع المواضع الذاكرية التي تكون بحجم 1Bit تتجمع مع بعضها لتشكل حجرة ذاكرية بحجم 16Bit, مثلا يمكن الوصول لنقاط الدخل من X0 الى X15 بشكل مفرد او يمكن الوصول اليها مجتمعه بقراءة الحجرة الذاكرية كاملة.

الانتقال الى المحاضرة السابقة الاولى
الانتقال الى المحاضرات التالية: الثالثة - الرابعة - الخامسة - السادسة - السابعة - الثامنة - التاسعة

الدرس الثاني: المعالج DL240 Reviewed by Kamel Alhomsi on 7:46:00 م Rating: 5

نرحب بتواصلك معنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

اكتب كلمة البحث واضغط إنتري