تعرف على اجوبة اهم الاسئلة الكهربائية

ماذا يحدث لمحرك حثي ثلاثي الاطوار اذا أنقطع أحد الفيزات المغذية له اثناء اشتغاله ؟

يحترق بعد دقائق اذا كان محملا بحمل كامل او ما يقاربه بسبب ازدياد التيار في ملفات الطورين الاخرين ومن ثم احتراقهما اذا كان المحرك مربوطا بشكل نجمة ، او احتراق ملفات الطور الواقع بين الفيزين المغذيين المتبقيين اذا كان المحرك مربوطا بشكل مثلثي
ماهى علاقه التردد بالعزم ؟ 
العلاقه عكسيه حيث انه كلما زاد التردد (زادت السرعه)يقل العزم حسب العلاقه:
P=T*W
P=T*K*F 
نلاحظ Tتتناسب عكسيا مع الF
P القدرة
T العزم
F التردد
k ثابت التناسب


ماذا يعنى أن درجة عزل المحرك من النوعF وما الفرق بينه وبين آخر درجة عزله من النوع B ؟ 
يوجد أربعة أنواع من درجات عزل ملفات المحرك التى تصنف تبعاًلأقصى درجة حرارة للتشغيل المتواصل:
1- درجة العزل E وتكون حرارة العزل لهذة الدرجة 75
2- درجة العزل B وتكون حرارة العزل لهذة الدرجة 80
3- درجة العزل F وتكون حرارة العزل لهذة الدرجة 100
4- درجة العزل H وتكون حرارة العزل لهذة الدرجة 125
أى أن المحرك الذى يكون درجة عزل ملفاته من النوعF يتحمل العمل عند درجات حرارة أعلى من نظيره الذى يكون درجة عزل ملفاته من النوعB ولكن ذلك على حساب التكلفة حيث أنه تزيد التكلفة فى درجة العزل F عنها فى درجة العزل B.
ما المقصود بالرقم 100 الذي بجوار PT في أسم حساس درجة الحرارة PT100? 
هي قيمة المقاومة عند الصفر المئوي ويقصد بها أن قيمة المقاةومة التي يقرأها يحولها الحساس عند درجة الصفر المئوي هي 100 أوم
هل هناك أنوع لمحركات التيار المستمر ؟ 
تصنف المحركات علي حسب التوصيل لملفات التوالي والتوازي مع العضو الدوار الى محركات التوالي – محركات التوازي – محركات مركبة
ماهى فائده التيار المستمرفى المحطات؟
  1. الفصل والتوصيل 
  2. الحمايات 
  3. الاشارات 
  4. الاضائه فى حاله الطوارىء
يوجد مشكلة في أحد المحركات وهى أنه عندما احترق وأعيد لفه مرة أخري ولكن في هذه الحالة وجدت أن الأمبير زاد بمعني أنه كان يسحب حوالى 10 أمبير قبل الاحتراق في حالة عدم الحمل وبعد اللف وجدته يسحب حوالى 20 أمبير بشرط أن مقاومة الفازات واحدة مثل ما كانت عليه قبل اللف فما هو الحل؟
تيار المحرك فى حالة اللاحمل يزداد بعد إعادة لف المحرك إذا (1) نقصت عدد اللفات

ويمكن أن تبقى المقاومة ثابتة كما كانت إذا نقص قطر السلك المستخدم أو(2) حدث عكس فى طرفى أحد الملفات وهنا تبقى المقاومة ثابتة كما كانت لنفس قطر السلك المستخدم أو(3) حدث خطأ فى تجميع أجزاء المحرك أدى إلى ترحيل حديد العضو الدوار عن حديد العضو الثابت بسبب (أ) وضع ورد حديدية زيادة فى جهة رولمان بلى وإنقاصها فى الجهة الأخرى أو (ب) انقلاب وضع العضو الدوار بالنسبة للعضو الثابت .

ما هى انسب طريقة لبدء محرك يعمل بجهد 11- KVوقدرة هذا المحرك هى 8740 - KW ويتغذى من محول قدرته 16 - MVAوالمحول جهد 33/11 - KVوأرجو معرفة هل عند بداية التشغيل للمحرك سوف يؤثر على جهد ال BUS BAR 33KV أم لا . 
إذا كان عزم القصور الذاتى للحمل منخفض بالنسبة لعزم القصور الذاتى للمحرك يمكن استخدام طريقة Star / Delta Switch و إذا كان عزم القصور الذاتى للحمل قريب من عزم القصور الذاتى للمحرك يمكن استخدام Stator Reactance or Auto Transformer وبالطبع هذا عندما يكون المحرك من نوع Squirrel Cage أما إذا كان عزم القصور الذاتى للحمل كبير بالنسبة لعزم القصور الذاتى للمحرك فيجب أن يكون المحرك من نوع Wound – Rotor I. M. وفى هذه الحالة لا تستخدم إلا طريقة Rotor Resistance للبدء . أما بخصوص المحول فان قدرته تقل عن ضعف قدرة المحرك وسوف تكون تيارات بدء المحرك عالية بالنسبة للمحول وسوف يحدث هبوط كبير فى االجهد يؤثر على بقية الأحمال - ولهذا يفضل أن يكون المحرك من نوع Wound – Rotor I. M. و تستخدم معه طريقة Rotor Resistance للبدء . 

لدينا موتور ثلاثة أوجه بدون حمل قمنا بتوصيله ستار ثم أعطينا الكهرباء لطرفين من أطرافه الثلاثة من مصدر وجه واحد ودورنا المحرك يدويا فدار كما لو كان محرك وجه واحد ولكن سخن الموتور جدا ودار لكن بسرعة قليله جدا مع أنه بدون حمل - فما تفسير هذه الظاهرة؟
لأنك أعطيت المحرك جهد ا منخفضا عن جهد الخط المناسب له فنقص منحنى العزم كله للمحرك لأنه يتناسب مع مربع الخفض فى الجهد كما أن منحنى العزم هذا أصبح مشوها نتيجة توافقيات المجال المغناطيسى بحيث انخفض كثيرا عند السرعة المنخفضة التى دار بها وتقاطع منحنى العزم هذا مع منحنى عزم الاحتكاك للمحرك عند هذه السرعة – وما دامت السرعة منخفضة يكون التيار عالى – ولو تمكنت من تدويره بأى وسيلة بسرعة أعلى من هذه يمكن أن يدور بسرعة أعلى وتيار أقل – لكن يبقى العزم منخفضا ولا يتحمل التحميل عليه بهذا الشكل .

عند قياس المقاومة بين الثلاث فازات للمحرك نجد أنها ثابتة وقيمة واحدة وليكن 1.5 أوم ولكن عند قياس الأمبيرنجد أن كل فازة تسحب أمبير مختلف قد يتراوح الفرق بين كل فازة والأخرى 2 أمبيرفهل هناك مشكلة في المحرك وهل هذا يؤثر على المحرك. 
اختلاف تيارات المحرك تنتج من أسباب كثيرة جدا جدا – مثل – عدم التماثل التام فى ملفات الأوجه ليس فى المقاومة فقط ولكن الأكثر أهمية فى ممانعات الهروب وممانعات المغنطة – عدم التماثل فى الثغرة الهوائية وتؤدى إلى اختلاف الممانعات – ولكن الأكثر شيوعا هو عدم تماثل جهد المنبع وكلما زاد – زادت الاختلافات فى التيارات وهذا يؤدى الى سلبيات كثيرة مثل خفض منحنى عزم المحرك وخفض الكفاءة وارتفاع درجة حرارة المحرك – وكلما زاد اختلاف الجهد وجب إنقاص أقصى حمل يمكن تحميله على المحرك اى وجب عمل Derating .

يوجد موتور single phase induction عند توصيل الكهرباء عليه يدور في اتجاه وعند فصل الفيشةووضعها مرهأخرى يدور في اتجاه معاكس بدون عكس الأطراف فما تفسير تلك الظاهرة؟
هذا يدل على أن ملفات البدء Starting لا تعمل – إما أن هذه الملفات منفصلة أو مفتاح الطرد المر كزى منفصل أو المكثف المتصل بها منفصل إذا كان من النوع ذى المكثف – كل هذا لا يسبب مجال مغناطيسى دوار بل مجال متذبذب – اتجاه الدوران يحدث بالمصادفة حسب وضع أسنان العضو الدوار بالنسبة لأسنان العضو الثابت ولا يشترط أن يكون الدوران مرة فى اتجاه والمرة التالية فى الاتجاه الآخر .



اذا استعملت انفرتر لتغيير سرعة محرك فهل هذا يؤثر على قدرته؟؟ 
نعم لان قدرة المحرك تتناسب مع سرعته اى التردد الخارج من الانفرتر. فمثلا خفض السرعة من 50 ھرتز الى 25  ھرتز تنخفض قدرة المحرك الى النصف وایضا نتیجة لانخفاض سرعة المحرك یقل معدل التبرید لانخفاض سرعة دوران مروحة التبرید وتقل تبعا القدرة المسموح باستخدامھا 

هل اذا تم عكس اطراف الانفرتر يتم عكس حركة المحرك؟؟ 
الاجابه لا, لان الجهد الداخل الى الانفرتر يتم تحويله الى مستمر اولا قبل تغييره الى جهد مترددذو قيمه وتردد مختلف
موتور 10 ك.و احسب قطر الكابل الذى يغذيه؟
قطر الكابل = شدة التيار \الكثافة التيارية إذن تيار موتور 10 ك.و يساوى 20 أمبير والكثافة التيارية ب 3 إذن قطر الكابل= 20\3 يساوى تقريبا 7مم وحيث ان الكابل يحتوى بداخله على اربعة اطراف اسمر و ازرق و احمر واصفر فان قطر الفازة R , S , T , N "380 فولت" هو 4*7 =28مم عدد الاطراف * قطر الكابل الواحد.
طريقة توصيل الملفات ستار وطريقة توصيله دلتا داخل الموتور؟
تراجع من كتب الدراسة لعدم استطاعتى رسمهما بالموضوع
ولكن انوه على نقطتين:
1- يتم اختيار اتجاه دوران الموتور وفى حالة دورانه العكس بعد التوصيل نقوم بتبديل فازتين مكان بعض R مكان S او R مكان T وهكذا.
2- دلتا تسحب تيار عالى وتعطى عزم أعلى
3- ستار تسحب تيار أقل وتعطى عزم أقل.
ما الذى يحدث لو قطعت فازة من ملفات الموتور؟
لو الموتور شغال السرعة تقل للنصف و يرتفع صوته ودرجة الحرارة تزيد ويفصل OVER LOAD .
ب:لو الموتور واقف لا يستطيع توليد عزم عالى لبدء الحركة ويزن "صوت" ويفصل OVER LOAD .
ما الفرق بين ال CT و ال PT ؟
CT "current transformer" يوصل توالى
اما ال PT "potential transformer" يوصل توازي
ماذا يحدث لو فتحت دائرة الملف الثانوى لل CT ؟
يحترق
على اى قيمة يتم ضبط ال OVER LOAD؟ 
يتم ضبطه على 90% من تيار ال full load current
عندي محرك استطاعته 10 كيلووات وبالتالي يسحب 20 امبير 
بالتالي يتم ضبط الاوفرلود على 
20*0.9=18 


على اى اساس يتم شراء ال Contactor؟
1- قدرة المحرك الذى يغذيه 
2- عدد الاقطاب poles
3- عدد مرات الوصل والفصل
4- عدد النقاط المساعدة auxiliary points
ماذا تعنى هذه الرموز "I >" , "V<"؟
"I >" تعنى الحماية من زيادة التيار
OVER CURRENT RELAY

"V<" تعنى الحماية من انخفاض الجهد
UNDER VOLTAGE RELAY
ماذا يعني الترياك؟ 
هو العنصر الذي يمكن التعبير عنه 2 ثايرستور عكس بعض
ماذا يعني الدياك ؟ 
هو العنصر الذي يمكن التعبير عنه 2 دايود موصلين عكس بعض

لمزيد من الاسئلة يمكنك تحميل الملف المرفق بالضغط على الصورة في الاسفل






تعرف على اجوبة اهم الاسئلة الكهربائية Reviewed by Kamel Alhomsi on 11:34:00 ص Rating: 5

نرحب بتواصلك معنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

اكتب كلمة البحث واضغط إنتري