الدرس الثالث: المكونات الأساسية لأنظمة إنارة الشوارع

نتابع بعون الله:
تتألف المكنونات الرئيسة لأنظمة إنارة الشوراع من الطاقة الشمسية مما يلي:

1) مصابيح الإنارة:

 وهي من نوع LED ذات شدة إضاءة عالية وتختلف إستطاعاتها أو قيم الفيوض الضوئية لها بإختلاف إرتفاع العمود ونوع الطريق وقيمة شدة الإضاءة المطلوبة لهذا الطريق من المصباح.

2) عمود الإنارة:

ويصنع عادة من الفولاذ المغلفن، ذو مقطع إما دائري متدرج أو دائري مخروطي أو مضلع مخروطي، ويتفاوت في القطر والإرتفاع وسماكة المعدن حسب عرض الطريق كما رأينا في الجزء الثاني 2/10، وقد يكون مصمماً ليحمل جهاز إنارة واحد أو أكثر حسب مكان التركيب ويحمل أيضاً اللوح الشمسي عند قمة العمود عادة، وفي بعض الحالات تركب علبة البطارية على العمود أو مستقلة عنه.

3) الألواح الشمسية: 

وتُحمل على قمة العمود إذا كانت مستقلة وتكون حواملها المعدنية مصنعة بحيث يمكن تدويرها بالمستوى الافقي لتقابل إتجاه الجنوب وفي المستوى الشاقولي لتناسب زاوية ميل الشمس، وقد تكون في بعض الحالات مدمجة في جهاز الإنارة، وتختلف عدد الخلايا المكونة لللوح (الإستطاعة) بإختلاف إستطاعة المصباح والزمن المطلوب لعمله أوقات الأيام الغائمة.

4) البطاريات: 

وتتنوع كثيراً في تلك الأنظمة من حيث التقنية والسعة ودورات العمل بتنوع الشروط التشغيلية المطلوبة من نظام الإنارة، ومهمتها الأساسية تخزين الطاقة من الشمس نهاراً ثم إعطاؤها للمصباح ليلاً.

5) متحكمات الشحن: 

وهي أجهزة إلكترونية تستقبل الطاقة من الألواح الشمسية نهاراً تعدلها بما يتناسب مع تيار وتوتر شحن البطارية المربوطة معها، وفي الليل يستقبل الطاقة التي وضعها في البطارية ليغذي بها المصباح المربوط معها أيضاً حتى صباح اليوم التالي وهكذا تتكرر الدورة، وقد تحتوي تلك الشواحن العديد من المزايا التشغيلية المفيدة لأنظمة إنارة الشوراع فهي تتحسس شروق وغروب الشمس من خلال مراقبة توتر الألواح الشمسية فتضيء وتطفئ المصباح بناء عليه، وقد تكون مهئية ليُربط عليها حساس حركة، وقد يكون فيها ميزة تعتيم الضوء بنسبة مئوية قابلة للضبط، وغيرها والحقيقة هي قلب نظام إنارة الشوارع.

6) أنظمة المراقبة والتحكم: 

بالرغم أنها ليست مكون أساسي في النظام أي يعمل النظام بدونها ولكن تم البدء الآن بإنتشار إستخدامها لما فيها من فوائد في عمليات التشغيل والصيانة عن بعد للمشاريع الكبيرة.
.
وبهذا القدر نكتفي بشرح مكونات النظام الأساسية وفي الأجزاء التالية بإذن الله سنفصل كل جزء من الأجزاء على حدى، والله ولي التوفيق.

م.إحسان بوادقجي


الدرس الثالث: المكونات الأساسية لأنظمة إنارة الشوارع Reviewed by Kamel Alhomsi on 12:08:00 ص Rating: 5

نرحب بتواصلك معنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

اكتب كلمة البحث واضغط إنتري