الدراسة في الجامعات الألمانبة,.. ماهو Studienkolleg ؟

اولا ماهو Studienkolleg:

كما تعرفون هنا في المانيا تكون مدة الدراسة المدرسية قبل المرحلة الجامعيه 13 سنه على عكس بلادنا العربية التي تكون فيها الدراسة 12 سنه وبالتالي الطلاب المستجدين في الجامعات الالمانية تتراوح اعمارهم بين 18 و 19 سنه.
قامت وزارة التعليم والجهات المختصة في تقيم شهادات الثانوية للدول العربية وكانت بعض الدول العربية لها تقدير افضل من بعض الدول الاخرى مثل سورية, فلسطين, تونس ولبنان وبقيه الدول العربية كان تقيمها ليس بمثابة الشهادة الثانوية الالمانية لذا يجب على الطلاب الذين تخرجوا من هذه الدول حضور سنة (دورة) تحضيرية او تأسيسية لحتى يصبح مستوى الطلاب بعد التخرج من هذه السنه بمثابة مستوى الطلاب من خريجي المدارس الالمانية
اما بالنسبة للدول الاربعه سابقة الذكر فاذا كان معدل الطالب اكبر من 70% فلا يخضع لسنه تحضيرية اما الطالب الذي يملك معدل اقل من 70% فيجب ان يخضع لهذه السنه التحضيرية قبل دخوله الجامعه
في نهاية هذه السنة يخضع الطلاب  لامتحان Feststellungsprüfung ويحصل الطلاب الناجحين على شهادة تؤهلهم لدخول الجامعة.
السنة التحضيرية انواع ويجب على الطالب الذي يريد دراسة السنة التحضيرية تحديد الفرع الجامعة او التخصص الجامعي الذي يريد دراسته بعد هذه السنة  وهنا نوضح أنواع السنة التحضيرية :

  1. T : للفروع التقنية, كالهندسات
  2. M : للفروع الطبية, كالطب أو الصيدلة
  3. W : لفروع الاقتصاد, كالتجارة أو المحاسبة
  4. G : لفروع العلوم الروحية, كالتاريخ أو الفلسفة
  5. S : للفروع الأدبية, كعلوم اللغات




أليس Studienkolleg مضيعة للوقت؟ أنا أفضل دراسة مباشرة!
جوابنا هو: لا! وتظهر الدراسات العلمية أن خريجي دراسة Studienkolleg أفضل وأسرع من الطلاب الدوليين دون Studienkolleg. آفاق استكمال دراستك هي أكبر بكثير بعد حضور الكلية التحضيرية. Studienkolleg يزيد بشكل كبير فرصتك في الدراسة بنجاح في ألمانيا.

شرط التسجيل على Studienkolleg:

كيف يمكن التقدم الى المفاضلة:
  • الخطوة 1 :يجب أن تكون قد حصلت بالفعل على مؤهل دخول التعليم العالي في بلدك, ويمكن الاطلاع على معلومات تفصيلية في قاعدة بيانات مؤتمر وزراء التعليم (كمك) على الموقع الإلكتروني : http://anabin.kmk.org/anabin.html
  • الخطوة 2 : تحقق مما إذا كان يمكنك الدراسة مباشرة في ألمانيا، أو إذا كنت بحاجة لحضور Studienkolleg.
  • الخطوة 3 : اسأل Studienkolleg من اختيارك للحصول على معلومات حول وثائق التطبيق المطلوبة.
لكل جامعة لها إجراءات قبول ومواعيد مفاضلة مختلفة عن الجامعات الأخرى لذا فمن الضروري الاستفسار بشكل مباشر مع قسم Studienkolleg  أو زيارة الموقع الخاص بها في الجامعة التي ترغب الدراسة فيها
  • الخطوة 4 : تحقق ما إذا كان يمكنك التقدم مباشرة إلى Studienkolleg من اختيارك أو عن طريق Uni-assist .
  • الخطوة 5: التقدم بطلب للحصول على تأشيرة للدراسة في السفارة الألمانية في بلدك في حال تواجدك خارج ألمانيا.
  • الخطوة 6 : التحضير لامتحان القبول.
مهارات الألمانية مطلوبة بالفعل عند التقدم بطلب للحصول على Studienkolleg، يجب أن يكون لديك شهادة لغة ألمانية على الأقل في المستوى B1 من الإطار الأوروبي المرجعي للغات. 
امتحانات قبول Studienkolleg مختلفة بين كلية وأخرى وحسب الفرع المراد دراسته وهنا اوضح بعض الرموز الخاصة بامتحان المواد التي سيمتحن فيها المتقدم, وهي قد تكون واحدة أو أكثر من المواد التالية:

  1. D : اللغة الألمانية Deutsch
  2. M : الرياضيات Mathematik
  3. P : الفيزياء Physik
  4. W : الإقتصاد Wirtschaftlehre



ففي بعض الكليات هناك اختبار اللغة الألمانية والرياضيات، وفي البعض الآخر فقط اختبار اللغة الألمانية وبعضها الاخر غير ذلك حسب الفرع المراد دراسته. سوف تجد معلومات حول هذا فضلا عن الاختبارات التجريبية على مواقع Studienkolleg الخاصة بالجامعة.
إذا كنت قد اجتزت امتحان القبول، سوف يتم قبولك الآن في Studienkolleg لدورة متخصصة لمدة سنة واحدة والتي تنقسم إلى فصلين دراسيين. في حالة عدم النجاح في الامتحان النهائي فمن الممكن إعادة الفحص لمرة واحدة كل فصل دراسي. وعادة ما تنتهي زيارة الكلية بعد عام واحد مع امتحان نهائي يسمى فحص التقييم Feststellungsprüfung .

المصادر:

  1.  الدليل الدراسة ملف PDF.
  2. قرارات الجامعه ملف PDF.
  3. قرارات الجامعة  ملف PDF.
  4. Studienkolleg 
الدراسة في الجامعات الألمانبة,.. ماهو Studienkolleg ؟ Reviewed by Kamel Alhomsi on 8:39:00 م Rating: 5

نرحب بتواصلك معنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

اكتب كلمة البحث واضغط إنتري