حساسات قياس التدفق - I-Electrician
حساسات قياس التدفق

حساسات قياس التدفق

شارك المقال
تستخدم لقياس سرعة تدفق سائل عبر أنبوب،
تقسم من حيث مبدأ العمل إلى نوعين: تحريضية وفوق صوتية
حساسات قياس التدفق التحريضية: مبدأ عملها: يعتمد على توليد قوة محركة كهربائية متناسبة مع تغيرات التدفق مع الزمن  E=N[dΦ/dt]
Nعدد اللفات في القلب المغناطيسي، Φالتدفق المغناطيسي في القلب.
وتعتمد قيمة القوة المحركة الكهربائية على تفاعل الحقل المغناطيسي مع الشحنات المتحركة.
أنواعها:
1.حساسات أثر فاراداي:

مبدأ عملها: يتم توليد حقل مغناطيسي ثابت [B] تقطع خطوطه بشكل عمودي كلاً من اتجاه التدفق المراد قياس سرعته المتوسطة V والخط الواصل بين لبوسي خرج الحساس (الالكترودات) .

علاقة EMFحسب فاراداي:

علاقة القيمة المتوسطة للتدفق: 

ملاحظة: يؤخذ الحقل B متناوباً (جيبياً) بتردد منخفض للحصول على خرج E متناوب يتم تضخيمه باستخدام مضخمات AC ذات ضجيج منخفض.




2.حساسات أثر هال: 



يعتمد على أن حامل شحنة (إلكترون أو ثقب ) يملك سرعة v 
ضمن قطعة من ناقل أو نصف ناقل يتعرض لحقل مغناطيسي معامد لاتجاه v يتعرض إلى قوة لورنز
التي تعطى بالعلاقة: 


أثر قوة لورنتز: بتأثيرها تتجه إحدى الالكترونات السالبة e إلى إحدى أوجه عينة هال المعامد لاتجاه كل من vوB ، بينما تتجه الشحنات الكهربائية الموجبة إلى الوجه المقابل.

نتيجة ذلك: نشوء حقل كهربائي عرضاني ضمن العينة (ناقلة أو نصف ناقلة)




تطبيقات أخرى لحساسات التدفق:
حساس تدفق كمية الهواء AIR FLOW METER يوجد عادة في مجرى دخول الهواء للمحرك ويقوم بحساب كمية الهواء المتدفقللمحرك من حيث الحجم او الكتله وارسال اشارة كهربائية متناسبة معه الى العقل الذي يستخدم هذه الاشارة لحساب كمية الوقود المناسبة لتحقيق الاداء
الافضل.
حساس لقياس التدفق الكهرطيسي: وهو عبارة عن وشيعتان موضوعتان على جانبي مجرى القياس ، ويكون هذا المجرى مصنعاً من مادة مغناطيسية ، وسطه الداخلي يكون مغطى بطبقة عازلة ومقاومة للتآكل ، ويتم وضع مسريين لالتقاط الإشارة على طرفي قطر معامد لخطوط التحريض المغناطيسي ، ويتناسب مطال الإشارة (الجهد) الملتقطة مع التدفق .
حساس لقياس التدفق الميكانيكي: وفيه يخضع مبدل المقاس الموضوع ضمن مجرى إلى قوة ناتجة عن المائع المتحرك مما يؤدي إلى تحريكه حركة دورانية أو انسحابية ، ويتم قياس هذه الحركة عن طريق حساس الذي يقيس المقدار الفيزياثي ونحصل من خرجه بالمقابل على إشارة كهربائية .
الحساس الهيدروستاتيكي: وهو عبارة عن عنصر عائم يبقى على سطح السائل ، ويرتبط بأسلاك شد عبر بكرة . ويمكن ربطه مع حساس تشابهي أو رقمي للحصول على الإشارة الكهربائية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يسعدنا مشاركتك معنا