الارضي Earth

كلمة أرضي Earth مأخوذة من الأرض
والأرض الحقيقية التي نعيش عليها تعتبر محايدة كهربائياً أي أنها تعتبر عند جهد كهربائي يساوي صفر. ولذلك لا يمكن شحن أي شيء موصل بها.
بسبب ذلك فقد تكون قد لاحظت أن الفتحة الثالثة في الفيش الكهربائي يكون موصلاً إلى الأرض كما هو موضح في الصورة ادناه.
هذه التوصيلة إلى الأرض تكون مربوطة بالجسم المعدني من الأجهزة الكهربائية حتى لا يحصل هناك مخاطر على المستخدم عند حدوث أي تماس .



عند تفحص رسوم الدوائر الإليكترونية ستجد هناك عدة أشكال لتمثيل التوصيل إلى الأرضي مثل ما هو موضح بالشكل جانيا

عملياً كل شكل من هذه الأشكال يعني شيئاً مختلفا ولكن حتى لا يحصل لديك التباس تذكر دائماً أن كل هذه الرموز تعني أن الجهد عند تلك النقطة يساوي صفر فولت
والآن دعنا نوضح معنى كل رمز:
هذا الرمز يعنى أن هذه النقطة في الدائرة موصلة فعلياً في الأرض التي نعيش عليها عن طريق الفيش الكهربائي أو توصيلها بالأرض عن طريق سلك يكون مربوطاُ بقضيب معدني يكون مغروساً في الأرض كما تم توضيحه سابقاً.

هذا الرمز يعني أن هذه النقطة في الدائرة تعود إلى وحدة التغذية الذي تغذي الدائرة بالكهرباء. دائماً اعتبر أن تلك النقطة في وحدة التغذية موصلة بالأرض.



اما الرمز الاخير يعني أن هذه النقطة في الدائرة تكون مربوطة بالصندوق المعدني الذي يحتوي على الدائرة ولذلك يعتبر هذا الصندوق هو النقطة التي يقاس منها فرق الجهد عند أي نقطة من الدائرة.

ولكن لاحظ أن هذا الصندوق قد لا يكون موصلاً بالأرض الحقيقية ولذلك قد يكون الجسم المعدني مشحوناً بالكهرباء إذا ما قارناه بالأرض الحقيقية.
فمثلاً تغذي بطارية السيارة الأجهزة الكهربائية التي بداخل السيارة بجهد 12 فولت. أي لو قسنا الجهد بالنسبة إلى الجسم المعدني للسيارة لوجدنا أن الجهد يساوي 12 فولت فالجسم المعدني للسيارة يمثل الأرضي بالنسبة للدوائر الإليكترونية الموجودة بالسيارة.
في هذه الحالة الأرضي لا يعني التوصيل بالأرض الحقيقية لأن الجسم المعدني للسيارة غير موصل بالأرض حيث أن السيارة معزولة عن الأرض بعجلات السيارة البلاستيكية. ولذلك فقد يكون هناك اختلاف في الجهد أو ما يسمى بفرق جهد بين جسم السيارة والأرض الحقيقية
أحدث أقدم

اعلان بداية المقال

اعلان اخر المقال