أيهما أختار, نظام 12 ام نظام 24 للطاقة الشمسية

هناك العديد من الفروق الكبيرة والجوهرية التي تحدد هيكيلة النظام شمسي, حيث تحدد طريقة توصيل البطاريات وكذلك توصيل الألواح الشمسية بناءً على بيانات منظم الشحن الشمسي.

سوف اشرح هنا اهم الفروقات الاساسية بينمها
  • ما هو نظام 12V
يعتبر هذا النظام ملائم لتشغيل الأحمال الخفيفة كوحدات الإنارة والحاسب الشخصي وشحن البطاريات، كما ويمكن استخدامه في تشغيل ثلاجة موفر للطاقة إذا كان نوع المنظم المستخدم MPPT.
في الغالب يتم اختيار ألواح شمسية صغيرة الحجم وبعدد خلايا 36 خلية للوح الواحد وكل خلية 0.5V، لأن هذه الخلايا مخصصة لنظام 12V، فلا يمكن تركيب وتوصيل لوح شمسي 500 واط بجهد عمل (Vmp=43V) على منظم شحن PWM، لأن هذا المنظم سوف يستقبل ربع الطاقة المنتجة من اللوح الشمسي فقط، بينما باقي الطاقة المنتجة تصبح مفقودة.
مكونات نظام 12V
يتكون هذا النظام من العناصر التالية:
  1. لوح شمسي يعمل على جهد 18 فولت، ويمكن إضافة ألواح على التوازي حسب نوعية وجهد منظم الشحن، ومجال جهد العمل لمنظمات نوع MPPT.
  2. بطارية واحدة بجهد 12V، ويمكن توصيل بطاريتين على التوازي على أن يكون جهد 12V وذلك لزيادة الطاقة.
  3. منظم شحن شمسي يعمل على فولتية 12V.
  4. انفرتر يعمل على جهد دخل 12VDC.
  • ما هو النظام الشمسي 24V
يمكن تمييز هذا النظام بأنه يحتوى على لوح شمسي ذو جهد (Vmp=33V)، كما يجب توصيل بطاريتين 12 فولت على التوالي، ليصبح الجهد المحصلة 24 فولت
ويفضل استخدام هذا النظام عند وجود أحمال كهربائية بقدرة تتراوح ما بين 500 واط إلى 2000 واط، ويمكن القول بأن هذا النظام يمكن استخدامه لتشغيل ثلاجة ووحدات إنارة والحاسب الشخصي في آن واحد.
مكونات نظام 24V
يحتوي هذا النظام على العناصر التالية:
  1. لوح شمسي بجهد عمل 33V على الأقل، ويمكن إضافة ألواح على التوازي إذا كان منظم الشحن نوع PWM مع مراعاة أقصى تيار يتحمله، ولكن إذا كان المنظم نوع MPPT عليك البحث في الداتا شيت عن مجال جهد العمل، حتى تحدد أنسب توصيله للألواح الشمسية بناءً على جهد العمل للوح الشمسي.
  2. بطاريتين 12 فولت على التوالي حتى تحصل على جهد كلي 24V.
  3. منظم شحن شمسي يعمل على فولتية 24V.
  4. انفرتر يعمل على جهد دخل DC 24V.
بالنسبة للاستطاعة البطارية, في كلا الحالتين كلما كانت استطاعة البطارية اكبر كلما كانت افضل فهذا يلعب دوراً في الطاقة التخزينية التي تخزنها البطارية وبالتالي تشغيل احتياجاتك الخاصة لمدة اكبر

1 تعليقات

يسعدنا مشاركتك معنا

  1. لديا ثلاجة يمكن ان نستخدم لها منظم 20

    ردحذف
أحدث أقدم

اعلان بداية المقال

اعلان اخر المقال